المدونة

دعامة الانتصاب وأنواع دعامات الإنتصاب

By 14 يناير، 2019 No Comments
دعامة الانتصاب وأنواع دعامات الإنتصاب

تعد دعامة الانتصاب هي الحل الامثل للحالات التي تعانى من ضعف الانتصاب, والضعف الجنسى وغير مستجيبة للعلاج الدوائي. حيث يوجد العديد من الحالات التي تتجنب تركيب الدعامة, وتفضل المتابعة الطبيب المختص فى تناول العلاج الدوائي. ولكن العلاج احيانا لا يجدى نفعا ويصبح تناوله غير مرغوب أو خطر علي الصحة. وبالتالي يلجأ المريض الى جراحة زرع دعامة الإنتصاب للتخلص النهائي من ضعف الانتصاب.

ومع التقدم العملي والتكنولوجي, وبعد الدراسات والابحاث الذى قام بها الدكتور أدهم زعزع استاذ طب وجراحة امراض الذكورة. و مع استخدام التقنيات المتطورة فى عملية زرع الدعامة. أصبحت العملية سهلة على المريض فهى لا تتعدى 90 دقيقة. وتعتبر جراحة زرع الدعامة من عمليات اليوم الواحد, ويخرج المريض ويعود الى المنزل فى نفس يوم الجراحة. كما انها انتقلت من كونها جهاز تعويضي لوظيفة الانتصاب, الى جهاز يعمل على حدوث انتصاب طبيعي للعضو الذكرى, وانتفاخ رأس القضيب ودفئه. وبالتالي يحصل المريض على علاقة جنسية جيدة, وانتصاب طبيعي قوى يعمل على نجاح العلاقة الحميمية بشكل ممتاز.

ما هي أنواع دعامات الإنتصاب؟

البعض من المرضى المقبلين على عمليات زرع الدعامات, كان ليدهم الكثير من المخاوف حول تلف النسيج الكهفي وفقدان القدرة على حدوث الانتصاب الطبيعي فيما بعد. وباستخدام التقنية المتطورة للجراحة – وهى تقنية الدكتور أدهم زعزع – اصبح يمكن للطبيب المختص القيام بعملية جراحة زرع الدعامة دون المساس بالنسيج الكهفي، والحفاظ عليه دون تلف او تدمير. وكذلك عدم التعرض للإصابة بالعدوى او حدوث أي مضاعفات, عن طريق استخدام أفضل وسائل التعقيم للآلات والادوات المستخدمة فى الجراحة.

وهناك ثلاثة أنواع من دعامات الانتصاب كالتالي:

دعامه الانتصاب المرنة أو الدعامة القابلة للثني

دعامة الانتصاب المرنة  تستخدم لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال. وهى تتشكل من اسطوانتين من السيليكون الطبي الذى يتميز بمرونته والمدعوم بالفضة من الداخل. وهى مناسبة للحالات التي تواجه صعوبات فى حركة اليد, أو وجود التهابات فى المفاصل أو يعانون من روماتيزم العظام. ويمكن للمريض استخدام الدعامة المرنة بكل سهولة, حيث يتم تحريكها للأعلى عند ممارسة العلاقة الجنسية, وتحريكها للأسفل بعد الانتهاء من الجماع. ويحصل المريض على الانتصاب دائما, ويمكن أن تسبب بعض الاحراج لصاحبها لأنها تتخذ شكل الزاوية القائمة عند الارتخاء. وتعتبر أقل الدعامات تكلفة.

دعامة الإنتصاب الهيدروليكية ذات القطعتين أو القابلة للنفخ

دعامة الانتصاب الهيدروليكية ذات القطعتين هى دعامة مرنة قابلة للنفخ. تعمل عن طريق ضخ محلول ملحى الى اسطوانات الدعامة لكى يتم الانتصاب. وتستخدم هذه الدعامة فى الحالات التي يكون الانتصاب فيها بدرجة قليلة نسبيا, حيث أن نسبة السائل الملحي تكون متوسطة. فعن طريق الضغط عدة مرات على مضخة الدعامة, يدخل السائل الى الاسطوانتين الموجودتين داخل الحجرات الكهفية للقضيب فيتم حدوث الانتصاب. وعند الانتهاء من الجماع يتم الضغط على صمام التفريغ, فيعود السائل الى المضخة ويعود القضيب الى حالة الارتخاء. وهي مناسبة للمرضي الذين أجرو عمليات سابقة بمنطقة الحوض أو البطن.

دعامات الانتصاب الهيدروليكية ذات الثلاث قطع

تعتبر دعامات الانتصاب الهيدروليكية ذات الثلاث قطع هي أفضل انواع الدعامات وأغلاها ثمناً. حيث ان هذه الدعامة تتكون من ثلاث قطع, وتكون مخفية تماماً داخل القضيب, بحيث لا يمكن اكتشافها أو تمييزها. وتعمل الدعامة الهيدروليكية على حدوث انتصاب قوى وطبيعي, حيث ان الزوجة لا تشعر بوجود انتصاب صناعي للذكر. كما ان توافر التقنيات الحديثة المستخدمة فى جراحة زرع الدعامة ,جعلت من هذه العملية عملية بسيطة يستطيع المريض الخروج فى نفس يوم الجراحة, ويستطيع ممارسة حياته الطبيعية بسرعة و سهولة.

وتعد هذه الدعامة هي الحل الامثل لحالات الرجال الذين يعانون ضعف الانتصاب وكذلك بعض الامراض المزمنة, مثل السكر والضغط وامراض القلب والشرايين. وتعتبر مهارة الجراح وخبرته هي العامل الأساسي فى نجاح العملية. حيث يقوم الطبيب أولا بالكشف على المريض ودراسة تاريخه الصحي , ثم يقوم بعد ذلك بالفحص الشامل والتشخيص, عن طريق عمل الفحوصات اللازمة والاشاعات والتحاليل. وبعد ذلك يقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب أو اختيار الدعامة الافضل لحالة المريض.