المدونة

دعامة القضيب القابلة للنفخ الهيدروليكية

By 24 يناير، 2019 No Comments
دعامة القضيب القابلة للنفخ الهيدروليكية

تعتبر الدعامة القابلة للنفخ او الهيدروليكية هي من أقرب انواع دعامات القضيب الى شكل القضيب الطبيعي. وبالتالي فإنها تعتبر الحل الافضل لعلاج حالات ضعف القدرة الجنسية وحالات ضعف الانتصاب الغير مستجيبة للعلاج الدوائي. كما أن نسبة نجاح عملية زرع الدعامة الهيدروليكية تصل الى 98%، وتحقق نتائج مرضية جدا لكل الحالات التي قامت بأجراء العملية، حيث يتم زرع أكثر من 25 الف دعامة ذكرية سنوياً فى جميع انحاء العالم.

كما أن الدعامة الهيدروليكية تستخدم لعلاج انحناء العضو الذكرى الخلقي و علاج مرض بيروني، والحالات التي تعانى من انكماش او قصر القضيب بسبب التعرض لعمليات جراحية مثل سرطان البروستاتا. وتكون مناسبة للحالات التي تعانى من الامراض المزمنة كأمراض السكر وأمراض القلب وسرطان القولون والبروستاتا، ويحتاجون الى رعاية وعناية طبية فائقة. فهى تستخدم فى مثل هذه الحالات دون احداث أعراض جانبية توثر على طبيعة العلاقة بين الزوجين.

أنواع دعامة القضيب القابلة للنفخ

سميت الدعامة القابلة للنفخ بهذا الاسم، لأن طبيعة عمل الدعامة تقوم علي نفخ اسطوانتي الانتصاب عن طريق ضخ محلول ملحي داخلهما. تم اختراع أول نموذج لها في عام 1973م بواسطة سكوت، تيم، وبرادلي. وكان ذلك بمثابة كشف هائل في تاريخ الاجهزة التعويضية، لاقي استحسانا كبيرا بين أوساط المتخصصين في طب أمراض الذكورة. و منذ ذلك الحين خضع هذا النموذج الي الكثير من التعديلات و التحسينات التي تهدف الي تطور اداء، واطالة العمر الافتراضي للدعامة. وتتنافس منذ ذلك الحين شركتان عملاقتان في مجال بحوث تطوير جهاز الدعامة هما كولوبلاست وأي أم أس.

المكون الأساسي للدعامة هو مادة السيليكون الطبي الذي لا يتفاعل مع أنسجة الجسم ولا يسبب أي تحسس. و هناك نوعان من الدعامة القابلة للنفخ:

  • الدعامة الثلاثية: وهي دعامة تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية متصلة ببعضها عن طريق أنابيب رفيعة. اسطوانتي الانتصاب، ومضخة بها صمام تفريغ، ومخزن للسائل الملحي. ويعد هذا النموذج هو الأكثر كفاءة في الأداء وفي معدلات الرضاء.
  • الدعامة الثنائية: وتتكون من جزئين أساسيين الاسطوانات والمضخة، ويتم استخدام هذا النوع في حالة صعوبة زرع الجزء الثالث للمريض، بسبب سابقة اجراءه لجراحة في أسفل البطن أو منطقة الحوض. وبالرغم من أن هذا النوع أقل قليلا في الكفاءة من النوع الأول، الا أن الدعامة الثنائية تعتبر أفضل بكثير في الأداء و معدلات الرضا من الدعامة المرنة.

كيفية عمل دعامة القضيب القابلة للنفخ أو الدعامة الهيدروليكية

يستطيع كل شخص قام بتركيب الدعامة الهيدروليكية بالتعامل معها بكل سهولة وفقا لإرشادات الطبيب المتخصص له. حيث أنها تعمل بإسلوب هيدروليكي كرافع السيارة الهيدروليكي، ولذلك سميت أيضا بالدعامة الهيدروليكية. فعند بدأ العلاقة يحتاج الرجل الي أن يقوم ببعض الضغطات البسيطة على المضخة فيحدث الانتصاب عن طريق نقل المحلول الملحي من الخزان الى الانابيب. وبعد الانتهاء من العملية الجنسية و عدم الحاجة للانتصاب يتم الضغط على صمام التفريغ فيعود السائل الى الخزان ويصبح القضيب فى شكل الاسترخاء الطبيعي.

مميزات الدعامة القابلة للنفخ

  • عمرها الافتراضي طويل جدا. نادرا ما تحتاج الي استبدالها.
  • تكون فترة صلاحيتها ممتدة الى اكثر من 15 عاماُ وهى موثوق بها ومعروفة لدى الكثيرين وفى معظم الدول.
  • ترفع معدلات الرضا بين الزوجين فى العلاقة الجنسية أكثر من استخدام المنشطات والادوية الاخرى.
  • لا يتأثر القضيب بالدعامة ويكون الانتصاب قوى وكأنه طبيعي تماماً.
  • تكون الدعامة مخفية تماماً ولا يمكن للأشخاص ملاحظتها او اكتشافها.
  • تعمل الدعامة على الحفاظ على الاحساس بالنشوة الجنسية للرجل.
  • سهلة الاستخدام.
  •  لا تحتاج المريض الى تناول أي دواء لتنشيطها.

سهولة الاستخدام هذه تعد أكثر مميزات الدعامة القابلة للنفخ أهمية، حيث تمنع مقاطعة العلاقة الجنسية فالرجل لا يحتاج الي الخروج بعيدا من السرير لكي يأخذ حقنة مؤلمة أو يتسعمل جهاز معقد للشد و حبس الدماء، ولا يحتاج الي تناول حبوب والانتظار لحين أن تعمل أو لا تعمل.