المدونة

الدعامة الذكرية أنواعها وكيفية عملها وكيفية اجراء جراحة زرع الدعامه

By 9 يناير، 2019 No Comments
الدعامة الذكرية الثلاثية

الدعامة الذكرية هي جهاز طبي يتم زرعه داخل الذكر بعملية جراحية. وتجرى للحالات التي تعانى من ضعف الانتصاب الدائم و الغير متجاوب مع الأدوية. مثل الحالات التي فقدت الانتصاب نتيجة لحادث أصاب الجهاز العصبي أو الجهاز الدموي او التناسلى في منطقة الذكر. كذلك ضعف الانتصاب الناتج من الحالات التي تعانى من الشلل ومرض السكرى او بعض الامراض المزمنة الاخرى. وهى تعتبر كجهاز تعويضي يعمل على احداث انتصاب طبيعي للعضو الذكرى.

أنواع الدعامات الذكرية وكيفية عملها

الدعامة الذكرية الثلاثية

يوجد نوعان من الدعامات الذكرية:

النوع الاول: وهو الدعامة القابلة للثني

النوع الثاني: الدعامة القابلة للنفخ ويوجد منها نوعان:

الدعامة القابلة للنفخ ذات القطعتين والدعامة القابلة للنفخ ذات الثلاث قطع .

كيفية عمل الدعامة القابلة للثني

الدعامة الذكرية المرنةبالنسبة للدعامة القابلة للثني او الدعامة الذكرية المرنة فهى تتكون من عمود فضي رفيع يغطى بمادة سيليكونية صلبة نسبيا تشبه صلابة العضو الذكرى المنتصب. ولذك تسمى أيضا بالدعامة شبه الصلبة. وما يميز العمود الفضي هذا انه قابل للانثناء والمد كما أنه يحتفظ بشكله وحالته شبه الصلبة ويعطي الذكر انتصاب دائم. وتتم زراعتها داخل العضو الذكرى. وعند الرغبة فى الجماع يقوم الشخص بفرد العضو الذكرى ليقوم بالعلاقة الجنسية. وبعد الانتهاء منها وعدم الرغبة يقوم بثني العضو الذكرى الى أسفل .

كيفية عمل الدعامة الهيدروليكية

الدعامة الذكرية الثنائيةأما بالنسبة للدعامة القابلة للنفخ فهى عبارة عن اسطوانتين مطاطيتين طوليتين تزرعان داخل العضو الذكرى. ويتم توصيلهما بمستودع صغير يخرج منه محلول ملحى ليملأ الاسطوانتين عن طريق الضغط علي مضخة داخل كيس الصفن عند رغبة الشخص فى القيام بالعملية الجنسية, ويعود المحلول الى المستودع مرة اخرى عند عدم الحاجة للانتصاب عن طريق الضغط على صمام المستودع في حالة الدعامة الثنائية أو صمام المضخة في حالة الدعامة الثلاثية. ويتم وضع هذا المستودع مخبئا تحت عضلات أسفل البطن ولا يمكن ملاحظته او اكتشافه.

المرشحين لإجراء الدعامة الذكرية

المريض المرشح لاجراء جراحة الدعامة الذكرية هو:

  • مريض مصاب بضعف انتصاب يؤثر علي قدرته علي الجماع
  • قام بتجربة العلاج الدوائي ولكن كانت الاستجابة ضعيفة أو غير مرضية
  • يسبب له العلاج الدوائي مضاعفات خطيرة مثل مرضي القلب
  • مصاب بمرض بيروني أو اعوجاج خلقي
  • حالات التسرب الوريدي.

قد لا تكون عملية الدعامة الذكرية خيارا مناسبا لك إذا:

  • لم تقم بتجربة العلاج الدوائي
  • مصاب بضعف انتصاب نفسي
  • تتناول أدوية تسبب ضعف الانتصاب
  • مصاب بمشاكل في المسالك البولية

جراحة الدعامة الذكرية

تتم جراحة زرع الدعامة الذكرية فى اكبر المستشفيات او المراكز المتخصص لطب وجراحة امراض الذكورة. حيث تكون مجهزة بأحدث التقنيات المتطورة والاجهزة ذات المعايير العالمية. كما يتم اتخاذ جميع الاجراءات الازمة قبل القيام بالعمليات الجراحية كإجراءات التعقيم لكافة الاجهزة المستخدمة فى الجراحة وكذلك تعقيم منطقة الجراحة. وهذا للحد من التعرض للإصابة بالعدوى اثناء القيام بالعملية. ولكن يجب الاشارة الى إلزامية اختيار طبيب أمراض ذكورة متخصص من البداية ليقوم بالكشف والفحص الدقيق وتشخيص الحالة ووضع أفضل طريقة للعلاج والوصول الى النتائج المطلوبة والمرضية بنسبة كبيرة .

كما ان جراحة زرع الدعامة تتم خلال فترة زمنية بسيطة لا تتعدى الساعة ونصف. وتعتبر من جراحات اليوم الواحد لان المريض يستطيع الخروج من المستشفى بعد اجراء العملية بساعات قليلة. وبالمتابعة مع الطبيب يستطيع ان يمارس حياته الطبيعية والعمل خلال الاسبوع الاول مع تجنب العمل الشاق وارهاق الجسم. ويستطيع القيام بالجماع بعد 30 يوما من تاريخ القيام بالعملية .

أسئلة شائعة عن الدعامة الذكرية

ما هي الدعامة الذكرية؟

جهاز طبي يزرع داخل الجسم بالجراحة لاستعادة وظيفة الانتصاب للرجل.

من هو المريض المرشح لاجراء جراحة الدعامة الذكرية؟

المريض المرشح لاجراء جراحة الدعامة الذكرية هو المريض الذي يعاني من ضعف الانتصاب الغير مستجيب للعلاج الدوائي أو كان العلاج الدوائي يسبب له مضاعفات خطيرة.

ما هو نوع الدعامة المناسب لحالتي؟

يتم تحديد نوع الدعامة المناسب للحالة عن طريق اجراء فحوصات طبية شاملة ودراسة التاريخ المرضي للحالة واختيار النوع الملائم للظروف الصحية لكل حالة علي حدا.

ما هي مميزات وعيوب الدعامة المرنة؟

من مميزات الدعامة الذكرية المرنة أنها سهلة الاستخدام خصوصا لمرضي الروماتيزم، وأقل أنواع الدعامات من حيث السعر. ولكن يعتبر الانتصاب الدائم الذي توفرة عيبا كبيرا من أكثر عيوب الدعامة المرنة لأنه يسبب الاحراج للكثير من الرجال.

ما هي مميزات وعيوب الدعامة الهيدروليكية؟

تتلافي الدعامة الهيدروليكية معظم عيوب الدعامة المرنة. وتتميز بأنها توفر أنتصاب أكثر صلابة، وتوفر أقصى طول وأقصي سمك للعضو. من أهم عيوب الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين أنها توفر انتصاب أقل قوة من انتصاب الدعامة ذات الثلاث قطع.

ما هي فترة الاستشفاء اللازمة بعد الجراحة؟

يحتاج المريض الي 48 ساعة من الراحة مع تجنب العمل الشاق بعد الجراحة، وبعدها يمكنه أن يعود للعمل دون التعرض للاجهاد. وتستمر المتابعة مع الطبيب خلال الاسبوعين الاولى بعد الجراحة واتباع تعليمات الاستشفاء بكل دقة. ويمكن ممارسة العلاقة خلال 4 أسابيع من تاريخ اجراء الجراحة.