المدونة

دعامات القضيب وكيفية عمل الدعامة

By 27 ديسمبر، 2018 No Comments
دعامات القضيب

دعامات القضيب تعد الخيار الافضل لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال. ويوجد ثلاث انواع من الدعامات: دعامة القضيب المرنة او الدعامة القابلة للثني, والدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين, والدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع. تعتبر الدعامة المرنة هي الاقل ثمنا بين الدعامات وتستخدم فى علاج ضعف الانتصاب حيث انها تعمل على وجود انتصاب دائم للقضيب وهى سهله الاستخدام. ويوجد الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين وهى تستخدم للحالات التي تعانى نسبيا من عدم الانتصاب أو الحالات التي لا يصلح تركيب الدعامة ذات الثلاث قطع لها. اما الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع هي الافضل لعلاج ضعف الانتصاب الغير مستجيب للأدوية وهى الاكثر كفاءة بين أنواع دعامات القضيب.

يلجأ طبيب أمراض الذكورة المتخصص الى عملية زرع دعامة القضيب فى حين عدم استجابة حالة المريض للعلاج الدوائي. أو ان يكون المريض يعانى من بعض الامراض المزمنة كمرض السكرى وامراض القلب والشرايين وبالتالي فان تناول ادوية ضعف الانتصاب بالنسبة له قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية.

كيفية عمل دعامات القضيب

  • بالنسبة للنوع الاول من دعامات القضيب وهو الدعامة المرنة او الدعامة القابلة للثني. تتم الجراحة ويتم تركيبها داخل القضيب, وهى عبارة عن أسطوانتين من الفضة محاطتين بطبقة من السيليكون الطبي. وتعمل هذه الدعامة على حدوث الانتصاب بشكل دائم. عند الحاجة للانتصاب يقوم الشخص برفع القضيب للأعلى فيكون القضيب فى حالة انتصاب مستقيم للقيام بالعملية الجنسية, وبعد الانتهاء من الجماع يقوم بثني العضو الذكرى الى اسفل.
  • دعامة القضيب الهيدروليكية ذات القطعتين تتكون من مضخة تحتوى على محلول ملحى, واسطوانتين يتم زرعهم داخل النسيج الكهفي للقضيب. ويتم زرع المضخة داخل كيس الصفن. حين الحاجة للانتصاب يقوم الشخص بالضغط عدة مرات على المضخة فينتقل المحلول الى الاسطوانتين ويحدث الانتصاب. وعند الانتهاء من الجماع يقوم بالضغط على صمام المضخة فيعود المحلول ويرتخى القضيب.
  • النوع الثالث من أنواع دعامات القضيب وهى الدعامة الهيدروليكية ذات الثلاث قطع وتتكون من المضخة والخزان والاسطوانتين. وهى الافضل من حيث الأداء والاغلى ثمنا حيث تحقق اعلى درجات الانتصاب, مما يجعل العلاقة الجنسية طبيعية تماما. وتعمل بنفس طريقة الدعامة السابقة الا انها تحتوى على خزان للمحلول الملحي يزيد من قوة الانتصاب.
  • عملية زرع دعامة القضيب لا تتعدى 90 دقيقة, ويعود المريض الى المنزل فى نفس يوم الجراحة ويمارس حياته الطبيعية خلال ال 10 ايام الاولى مع تجنب العمل الشاق وممارسة العلاقة الجنسية خلال 30 الي 40 يوماً من الجراحة.

كيف يتم تحديد نوع دعامة القضيب المناسب؟

يتم تحديد نوع الدعامة المناسب عن طريق الفحص و التشخيص حسب الحالة, ولكي يتم اختيار نوع الدعامة المناسب لكل حالة يقوم طبيب أمراض الذكورة المتخصص بفحص الحالة و مناقشة التاريخ الطبي للمريض مع اجراء بعض التحاليل و الفحوصات بالأشعة وقياس سرعة تدفق الدم بأوردة القضيب وتقدير طول القضيب المناسب.

ما مدى تأثير دعامة القضيب على العملية الجنسية؟

تعد دعامات القضيب الحل الامثل لعلاج ضعف الانتصاب لدى الكثير من الاشخاص الذين يعانون من بطء أو انخفاض استجابة أدوية علاج ضعف الانتصاب. الدعامات ليس لها أي تأثير على العملية الجنسية, بل علي العكس يستطيع الشخص ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوجة بشكل طبيعي باستخدام الدعامة. حيث ان دعامة القضيب تعمل على احداث انتصاب قوى وانتفاخ راس العضو الذكرى كما تعمل على دفئ القضيب ايضا مما يجعل الزوجة لا تشعر بوجود أي شيء غير طبيعي فى العملية الجنسية. كذلك فان الدعامة تساعد علي علاج تأخر الانجاب عن طريق انتظام العلاقة الجنسية بين الرجل و المرأة وبالتالي زيادة فرص الحمل و الانجاب الطبيعي.